اقسام الصندوق

النظام داخلي للصندوق العراقي للتنمية الخارجية

 

تتكون تشكيلات الصندوق العراقي للتنمية الخارجية من الأقسام الآتية :

 

أولاً : – قسم القروض

 

يتولى إدارة ومتابعة القروض التي تمنحها وزارة المالية والصندوق إلى الدول العربية والأجنبية في المشاريع الإنمائية في تلك الدول ، ومتابعة تسديد مستحقات القروض وجدولتها وتسويتها وفقاً لأحكام الفصل الثالث ( الأحكام الفنية ) من نظام الصندوق العراقي للتنمية الخارجية رقم (34) لسنة 1977 . وترتبط به شعبة المساعدات الفنية .

شعبة المساعدات الفنية :

تتولى التنسيق مع المنظمات والمؤسسات والهيئات والصناديق لتقديم خدمات التدريب والتأهيل لصالح مشروعات التنمية التي يشارك في تمويلها الصندوق وتوفير الخبرات والمعونات الفنية في مختلف المجالات الاقتصادية ، وتمويل الدراسات الهندسية والدراسات المتعلقة بالجدوى الاقتصادية للمشروعات ، وإعداد التقارير الدورية لتقييم حجم المساعدات الفنية المقدمة.

 

ثانياً : – قسم الاستثمارات والشركات المشتركة

 

يتولى إدارة ومتابعة استثمارات العراق الخارجية المملوكة للصندوق المتمثلة بمساهماته في رأسمال الشركات المشتركة أو غير المملوكة .وحضور الجمعيات العمومية لها ، والتعاون مع الوزارات ذات العلاقة في تنشيط الاستثمارات الخارجية ، ومتابعة تحصيل الأرباح المتحققة للشركات المشتركة ، ومتابعة تقارير ممثلي الصندوق بشأن حضورهم في اجتماعات مجالس الإدارة لغرض التواصل مع الشركات والوقوف على أوضاعها المالية وبالتعاون مع الوزارات القطاعية ، وتقديم التوصيات اللازمة للممثلين بشأن أوضاع الشركات ووجهة نظر الصندوق قبل وبعد مشاركتهم في الاجتماعات الدورية لمجالس إدارات الشركات.

 

ثالثاً : – قسم الاتفاقيات

 

يتولى إدارة الاتفاقيات المالية المختلفة من إعدادها وحتى توقيعها وحصول المصادقة عليها , ومتابعة تنفيذها مع الجهات المعنية كمجلس شورى الدولة والأمانة العامة لمجلس الوزراء ، ومتابعة اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي في مراحلها المتعددة وحتى وضعها موضع التنفيذ, وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ، وإعداد مشاريع الاتفاقيات المالية واتفاقيات القروض ومذكرات التفاهم الخاصة بعمل الصندوق وعرضها على الجهات المرجعية لإستحصال الموافقة على التفاوض بشأنها واستحصال التخويل اللازم لتوقيعها والمشاركة في جولات التفاوض بشأنها ، وكذلك إبداء الرأي الفني والاقتصادي بشأنها وبيان جدواها.

 

رابعاً : – قسم العلاقات المالية العربية

 

يتولى إدارة مساهمات العراق في الصناديق والمنظمات العربية ذات الأغراض المشابهة . ومتابعة نشاطات صندوق النقد العربي والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والمصرف العربي للتنمية في إفريقيا واتحاد المصارف العربية والصناديق الوطنية والإقليمية العربية وتقديم التقارير الدورية بشأنها . ومتابعة العلاقات مع جامعة الدول العربية ومنظماتها الاقتصادية والمالية . وإعداد التقارير الدورية بشأنها .

 

خامساً : – قسم العلاقات المالية الدولية

 

يتولى إدارة ومتابعة نشاطات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والبنك الإسلامي للتنمية وصندوق الأوبك للتنمية والصندوق الدولي للتنمية الزراعية ، ومساهمات العراق في الصناديق والمنظمات الدولية ذات الأغراض المشابهة والتعاون والتنسيق معها وتقييم نشاطاتها وتقديم التقارير الدورية بشأنها . ويرتبط بالقسم شعبة الترجمة .

 

سادساً : – قسم الأبحاث والدراسات

 

يتولى إجراء دراسات الجدوى وتقييم المشاريع المقترح تمويلها ، وإجراء التحليل المالي للمشاريع القائمة وتقديم التوصيات بشأنها . وتقديم المشورة الاقتصادية والفنية ذات العلاقة بعمليات الصندوق والإشراف على النشاطات البحثية والمشاركة في المؤتمرات الاقتصادية والمالية بالبحوث المتعلقة بعمل الصندوق . وإعداد التقرير السنوي للصندوق . يرتبط بالقسم شعبة المكتبة ، ومهمته تنظيم مكتبة الصندوق ورفدها بالمصادر العلمية وتوفير ما يحتاجه الباحثين في الصندوق من مصادر من المؤسسات العلمية والأكاديمية المحلية والخارجية .

 

سابعاً : – قسم إدارة المخاطر

 

يتولى إجراء الدراسات الخاصة بمخاطر الاستثمار وتحليل السوق وتقييم أسعار الفائدة والتضخم وتحليل آثارها على الاستثمارات القائمة وتقديم التوصيات لتقليلها . وتقديم الدراسات التنبؤية لحركة الأسواق الإقليمية والدولية للأسهم والسندات التي يتعامل بها الصندوق . وتقديم المشورة الاقتصادية والفنية لاتخاذ القرارات المالية والاستثمارية السليمة

 

ثامناً : – قسم الالتزامات الخارجية

 

يتولى إعداد الموازنة الخاصة بالتزامات العراق الخارجية في المنظمات والهيئات والصناديق العربية والإقليمية والدولية ، ورصد المبالغ لهذا الغرض ضمن موازنة كل وزارة لغرض إدراجها في الموازنة العامة الاتحادية . ومناقشة الالتزامات المالية الخارجية مع الجهات ذات العلاقة الداخلية والخارجية بضمنها الالتزامات مع منظمات الجامعة العربية . ومتابعة تسديد تلك الالتزامات مع دائرة المحاسبة و إستحصال الموافقات الأصولية بذلك ، وحصر مطالبات المنظمات والديون المترتبة على الوزارات جراء تأخر التسديد ومعالجتها . وتقديم تقرير سنوي عن الالتزامات المسددة وغير المسددة لكافة المنظمات والمؤسسات التي يشارك فيها العراق مع عرض المعوقات التي ترافق عملية التسديد والمقترحات اللازمة بشأنها .

 

تاسعاً : – قسم الشؤون القانونية

 

يتولى تمثيل الرئيس أمام المحاكم فيما يتعلق بأية منازعات قانونية ، وتمثيل الصندوق في اللجان القانونية ، والدفاع عن حقوق الصندوق ومنتسبيه فيما يتعلق بعمل واختصاص الصندوق . ومراجعة الوثائق القانونية ومتابعة الحقوق والالتزامات واللوائح القانونية الخاصة بالصندوق ، وتقديم الاستشارات القانونية لكافة النشاطات التي يتطلبها عمل الصندوق ، وتنظيم العقود والتعاقد مع الخبراء والمستشارين .

 

عاشراً : – قسم الموارد البشرية

 

يتولى تنظيم شؤون منتسبي الصندوق الإدارية من تعيين وترفيع وعلاوات وإجازات ونقل و تنسيب وإيفاد وتقاعد وفقاً للقوانين النافذة ، وتنظيم الأرشيف وحفظ الوثائق وتصويرها وخزنها بشكلها الاعتيادي والالكتروني . ومسك سجلات الصادرة والواردة ومتابعة المراسلات مع المعتمدين ، و تهيئة الملاك السنوي بالتنسيق مع الدوائر ذات العلاقة . ومتابعة صيانة وإدامة الأجهزة والمعدات المستخدمة في الصندوق . ويرتبط بالقسم الشعب التالية : الأفراد ، الصادر والوارد ، الأرشيف ، المخزن ، الخدمات

 

حادي عشر: – القسم المالي

 

يتولى مسك السجلات المحاسبية أو إعداد القيود والمستندات وتبويبها وترحيلها والمستندات الناجمة عن مجمل النشاط المالي والحسابي ، وإعداد الرواتب الشهرية للمنتسبين وإجراء أي تغيير يطرأ على رواتبهم ، وإجراء المطابقة الشهرية مع المصارف على حسابات الصندوق الجارية المفتوحة لديها . وإدارة الودائع النقدية للصندوق لدى المصارف والفوائد المتحققة جراءها ، ومتابعة حركة الإيداع والسحب للعوائد المتحققة للصندوق جراء نشاطاته الاستثماري و الاقراضي وتهيئة الكشوفات اللازمة . وتهيئة الكشوفات الحسابية والبيانات الخاصة بالاستقطاعات المترتبة على الموظفين وتسويتها مع الجهات ذات العلاقة .

 

ثاني عشر: – قسم الرقابة الداخلية

 

يتولى تنفيذ مهام التدقيق الداخلي قدر تعلق الأمر بتنفيذ أعمال الصندوق العراقي ذات الصلة وتقديم التقارير الدورية عن نشاطات الصندوق مع تثبيت الجوانب السلبية (إن وجدت ) وبيان كيفية معالجتها.

 

ثالث عشر: – قسم الحاسبة

 

يتولى الإشراف على إنشاء البرمجيات الخاصة بعمل الأقسام كافة وتطويرها وصيانتها و تدريب الموظفين على الاستخدام الأمثل للحاسبات والبرمجيات وكيفية إعداد التقارير المطلوبة ، وشراء البرمجيات الحديثة المطلوبة . والاحتفاظ بنسخ الأقراص الضوئية الخاصة بالبرمجيات لأغراض التوثيق والصيانة . وتجهيز أقسام الصندوق بأجهزة الحاسوب وملحقاتها وربطها وصيانتها وكذلك أجهزة العرض التقديمي وأجهزة العرض التفاعلية . إدارة الموقع الالكتروني للصندوق .

 

رابع عشر: – سكرتارية مجلس الإدارة

 

يتولى تهيئة الموضوعات المقترح عرضها على اجتماع مجلس الإدارة وتنظيم جدول أعمال خاص بها ، وإجراء التحضيرات اللازمة ، والتنسيق مع رئيس مجلس الإدارة لتحديد مواعيد الاجتماعات والقيام بإعداد محاضرها ومتابعة تنفيذ القرارات المتخذة فيها ، وتبليغ الأعضاء بالمواعيد وتزويدهم بجدول الأعمال ، وتنظيم أرشيف بالقرارات ومتابعة محاضر الاجتماع المرفوعة للوزير للمصادقة أو الاطلاع تنفيذها .

 

خامس عشر: – مكتب رئيس الصندوق

 

يتولى إدارة مكتب رئيس الصندوق و تنظيم البريد الخاص وتقديم الاتصالات ، ومتابعة تنفيذ ما يصدر من توجيهات من قبله بشأنها وكذلك تنظيم الأمور الفنية والإدارية لرئيس الصندوق من اجتماعات ولقاءات ومقابلات .

 

سادس عشر: – قسم العلاقات والإعلام

 

يتولى تنظيم العلاقات العامة بين الصندوق والدوائر الأخرى ومتابعة شؤون الإعلام وإصدار الدوريات المتعلقة بنشاط الصندوق وكل ما يتعلق بوسائل الإعلام المقروءة والمرئية والنشر الالكتروني ، ومتابعة نشاطات رئيس الصندوق ومجلس الإدارة وتصوير النشاطات والاجتماعات وتوثيقها إعلاميا ، والإشراف على الموقع الالكتروني للصندوق ، وكذلك متابعة إجراءات سفر موظفيه الموفدين داخل وخارج العراق من سمات الدخول والحجوزات واستقبال ضيوف الصندوق .

Copyright © www.ifed.gov.iq. All rights reserved
3:45